![حساب مؤشر عائد الاستثمار. العائد على الاستثمار (ROI) - طرق الحساب](https://i0.wp.com/unitad.ru/wp-content/themes/swagger/framework/frontend/assets/images/shortcodes/icons/xarrow_right_green.png.pagespeed.ic.5506p9F76H.png)
إذا كنت تستثمر بالفعل في العديد من المشاريع التجارية أو الأنشطة التسويقية (الإعلانات السياقية وطرق الترويج الأخرى) ، فهذه المقالة مخصصة لك خصيصًا. يحتوي على معلومات مفصلة حول عائد الاستثمار (ROI) ، والذي يعد أحد أهم المعايير في بيئة الأعمال.
تحتاج كل قناة إعلانية (الإعلانات السياقية ، واللافتات غير المتصلة بالإنترنت ، وتوزيع النشرات ، وما إلى ذلك) وبعض مشاريع الأعمال (الشركات الناشئة ، ومشاريع التحديث) إلى مراقبة مستمرة لعائد الاستثمار. هذا ضروري لتحسين الكفاءة وتخصيص الميزانيات بشكل صحيح. بفضل أنظمة تحليل الإنترنت الحالية ، ليس من الصعب الحصول على بيانات لتحليل عائد الاستثمار على الموقع. بالنسبة لـ Direct ، يمكنك تخصيصه.
عائد الاستثمار(العائد على الاستثمار) هو نسبة العائد على الاستثمار ، وهو مؤشر على عائد الاستثمار. من حيث النسبة المئوية ، فإنه يوضح الربحية (إذا كانت القيمة أكثر من 100٪) أو الخسارة (إذا كانت القيمة أقل من 100٪) من مبلغ معين من المال المستثمر في مشروع معين. يتم استخدام البيانات التالية لحساب هذا المؤشر:
هناك العديد من الصيغ لتقدير مؤشر عائد الاستثمار. لنبدأ بالأبسط والأكثر شيوعًا التي يستخدمها معظم أصحاب الأعمال عبر الإنترنت. يمكن استخدامه أيضًا لـ Yandex Direct:
عائد الاستثمار = (الدخل - سعر التكلفة) / مبلغ الاستثمار * 100٪
بطرح التكلفة من الربح ، نحصل على الربح النهائي ، أي أرباحنا الحقيقية. توضح نسبة الربح النهائي إلى مبلغ الاستثمار عدد المرات التي يكون فيها الأول أكثر من الثانية. للراحة ، نقوم بضرب 100٪ في الخطوة الأخيرة. إذا كان الرقم الناتج أقل من 100 ، فلن يؤتي الاستثمار ثماره.
إذا كان للسابق أضف فترة إلى الحساب، ثم تحصل على صيغة الحساب الثانية التي يستخدمها المموّلون:
العائد على الاستثمار (الفترة) = (مبلغ الاستثمار في نهاية الفترة + الدخل للفترة المحددة - مبلغ الاستثمار) / مبلغ الاستثمار
لكي تكون دقيقًا ، تحسب هذه الصيغة العائد خلال فترة ملكية الأصل. بتطبيق الحسابات في الممارسة العملية ، يمكنك معرفة مقدار نمو حجم إيداع الأموال بنهاية الفترة المعنية.
نظرًا لأنك وأنا بحاجة إلى حساب عائد الاستثمار في اتجاه الأعمال المتوسطة والصغيرة ، فإن الصيغتين الواردتين أعلاه ستكونان كافيتين. سنتحدث حصرا عن عائد الاستثمارللإعلان عبر الإنترنت ، ولا سيما Yandex Direct. بعد ذلك ، سأعرض مثالاً على الحساب في الصيغة الأولى.
تتمتع الصيغة أعلاه بمرونة كافية ، وبالتالي ، يمكن ويجب تفصيل الحساب الذي تم إجراؤه. بمعنى آخر ، يمكن حساب عائد الاستثمار:
على سبيل المثال ، لنأخذ متجرًا عبر الإنترنت يضم ألعابًا قطيفة كبيرة في موسكو ، والتي تبيع قطيفة Panda و Bear و Hare. لدى Yandex Direct حملتها الإعلانية الخاصة لكل منتج. بعد ذلك ، تم حساب عدد الطلبات لكل منهم. البيانات معروضة أدناه:
عن طريق استبدال بيانات الطلب لمنتج "Panda" في الصيغة احسب عائد الاستثمار:
عائد الاستثمار = (1000-600) * 8/2670 * 100٪ = 119.9٪
وبالمثل بالنسبة للمنتجات الأخرى. نتيجة لذلك ، على الرغم من حقيقة أن الهامش من بيع الدببة أعلى ، وكذلك عدد الطلبات ، فإن الحملة الإعلانية "البحث عن الدببة" على وشك تحقيق عائد على الاستثمار. لكن الباندا الفخمة ذات الهامش الأدنى أظهرت أفضل النتائج.
تم حساب عائد الاستثمار باستخدام التكلفة الثابتة وإيرادات المبيعات ، وهو سعر التجزئة للألعاب القطيفة.
يمكن لكل واحد منكم أن ينتج حسابات مماثلةوتحديد نقاط القوة والضعف لأنواع معينة من الإعلانات أو البضائع ، خاصة وأن هناك الآن هريفنيا وما إلى ذلك في Direct. لجميع قراء المدونة ، قمت بإعداد جدول بيانات Excel مع خيارات متنوعة للصيغ. بعد التنزيل ، عليك فقط استبدال بياناتك. سيتم احتساب عائد الاستثمار تلقائيًا. تم تحميل الملف على Yandex.Disk.
لا يؤدي تحليل عائد الاستثمار وحده إلى أي نتائج. يبدأ الشيء الأكثر إثارة للاهتمام فقط بعد إجراء التعديلات المناسبة على القنوات الإعلانية التي تم إجراء الحساب لها. الإجراءات المطلوبة هي كما يلي:
تحليل العائد على الاستثماريجب أن يتم تنفيذها شهريًا لتتبع المؤشرات الحالية. في النهاية ، سيعطي هذا ميزة لا يمكن إنكارها على المنافسين الذين لا يحتفظون بإحصائيات مفصلة. تتيح معرفة نسبة العائد على الاستثمار زيادة العائد على الاستثمار عن طريق التوزيع الكفء.
مع أطيب التحيات ، الكسندر بوزكوف!
,سيساعدك حساب عائد الاستثمار على تقييم فعالية إعلاناتك وجدوى المخاطرة في عملك.
غالبًا ما يخضع إنشاء متجر على الإنترنت ، أو أي عمل مشابه ، لمخاطر وتجارب معينة. تظهر الحملات الإعلانية بوضوح أيًا منها له عائد مرتفع على الاستثمار ، وأي منها ، على العكس من ذلك ، غير فعال.
من خلال استثمار الوقت والمال والجهد ، وغالبًا كل ما سبق ، تتوقع نتائج ملموسة. هذا هو المكان الذي يأتي منه مصطلح ROI (عائد الاستثمار) ، وهو مؤشر على عائد الاستثمار. بمعنى أوسع ، يعد العائد على الاستثمار مؤشرًا ماليًا يسمح لك بتقدير العائد على تكاليف استثمار معينة.
عائد الاستثمار= (الربح - التكاليف) / التكاليف * 100٪
تساعدك هذه الصيغة على تحليل قيمة فرصة النمو لعملك على الإنترنت.
الآن سنلقي نظرة على أمثلة حول كيفية تطبيق هذه الصيغة في الممارسة. اليوم ، لا توجد طريقة قياسية واحدة لحساب أو تطبيق عائد الاستثمار للتجارة الإلكترونية. في الواقع ، يمكنك حساب عائد الاستثمار لأي عمل تجاري كما هو موضح في الأمثلة التالية.
تمول القروض في هذه الفئة كل شيء من تطوير خط إنتاج جديد وشراء المعدات إلى دفع النفقات اليومية. ومع ذلك ، هناك أخبار سيئة - مثل هذه القروض ليست مجانية وتحتاج إلى حساب تكلفة هذا النوع من التمويل مسبقًا ، وكيف سيؤثر استخدامه على الدخل على المدى القصير والطويل.
يتطور العمل التجاري وفي الوقت نفسه ، يصبح من الصعب التحكم في توفر السلع على الرفوف (الافتراضية). أصبح "نفاد المخزون" أمرًا متكررًا على نوافذ متجرك عبر الإنترنت ، وعليك شراء سلع ومعدات إضافية لمواكبة الطلب المتزايد.
عند إجراء الحسابات ، اتضح أن مبلغ 55000 روبل مطلوب لشراء البضائع. لقد تم منحك قرض لأجل هذا المبلغ مع أجل استحقاق عامين مع معدل فائدة ثابت قدره 15٪ وعمولة 3٪ للبنك على القرض.
تؤدي عمولات القروض هذه إلى استنتاج مفاده أن سعر الفائدة النهائي سيكون 18.13٪ (وهو ما يبدو باهظ الثمن للوهلة الأولى). 2666 روبل هو الدفعة الشهرية لهذا القرض.
ومع ذلك ، توضح جميع الحسابات التي تم إجراؤها أن شراء معدات إضافية سيزيد دخل الشركة بمقدار 6000. ولن يغطي الحصول على هذا القرض المدفوعات الشهرية للقرض فحسب ، بل سيحقق أيضًا دخلًا إضافيًا قدره 3333 روبل.
ستبدو صيغة حساب عائد الاستثمار لهذا المثال كما يلي: عائد الاستثمار = (3333 - 2666) / 2666 = 0.25 أو 25٪
على الرغم من أن معدل الفائدة الفعلي على القرض يتجاوز 18٪ ، فإن العائد على الاستثمار بنسبة 25٪ سيسمح لك بالحصول على ربح إضافي.
يمكن أن يزيد تصميم متجر عبر الإنترنت ، أو على العكس من ذلك ، يؤثر سلبًا على المبيعات. في الواقع ، يثق معظم المتسوقين عبر الإنترنت فقط في تصميم موقع الويب. قد تعتقد أن موقع الويب الخاص بي يعمل بشكل جيد! وإذا كان الاستثمار في تحديث تصميم موقع الويب يبدو وكأنه رفاهية لا يمكن تحملها - خاصة إذا لم يكن لديك أموال كافية - فعليك أن تضع في اعتبارك الربح المحتمل وعائد الاستثمار - هذا هو عائد الاستثمار.
إذا نظرت إلى مثال قمنا فيه ببساطة بتحديث الموقع وتحسين واجهته ، يمكنك رؤية نتائج ملموسة.
تتمثل إحدى الطرق المباشرة نسبيًا لتقييم عائد الاستثمار في حالة معينة في مقارنة تكلفة تحديث الموقع أو حلول التخصيص مقابل العائد الناتج عن هذا الاستثمار.
على سبيل المثال ، إذا قمت بإزالة جزء من الميزانية السنوية للشركة ودفعت 4000 دولار لترقية متجرك في بداية العام الجديد ، سيزداد دخلك الشهري بنسبة 294٪ (كما في مثال Halo Headband) وسيصبح $ 11.760 دولار في يناير: (11.760 دولار - 4000 دولار) / 4000 دولار) ، حيث سيكون العائد على الاستثمار 194٪.
ينتج عن حساب معادلة عائد الاستثمار (141120 دولارًا أمريكيًا - 4000 دولارًا أمريكيًا / 4000 دولارًا أمريكيًا) عائد استثمار يبلغ 3428٪.
وبالتالي ، يمكن أن تكون إعادة تصميم موقع الويب فكرة واعدة جدًا إذا لم يتم تحديث التصميم الحالي لفترة طويلة.
التسويق جزء لا يتجزأ من أعمال التجارة الإلكترونية. من المهم جدًا التأكد من أن العلامة التجارية مرئية ، وأن هناك اتصالًا واضحًا بالجمهور المستهدف ويتم استخدام الاستثمارات التسويقية إلى أقصى حد.
هناك عدة طرق مختلفة لحساب عائد الاستثمار من منظور تسويقي. على سبيل المثال ، يمكن أن تكون الزيادة في مبيعات فئة معينة من السلع بمثابة معيار لفعالية استراتيجية تسويقية معينة. دعنا نلقي نظرة على العديد من القنوات الإعلانية كمثال.
يجدر الانتباه إلى القنوات الإعلانية التي تحقق ارتفاعًا وأي منها تحقق مستويات منخفضة من الدخل. على وجه الخصوص ، يوضح المثال أنه من المنطقي إرسال ميزانية الاستهداف الخاصة بـ Vkontakte إلى Yandex.Direct أو SEO ، إذا كان لا يزال بإمكان هذه القنوات التوسع في مشروعك ، لأنها توفر عائدًا أفضل على الاستثمار (المزيد من الأرباح).
بشكل عام ، حساب الاسترداد له عدد من المزايا المالية ، لكن الأمر يستحق النظر في عدد من الفوائد غير الملموسة عند الاستثمار. لنلقِ نظرة على بعض الأمثلة لتوضيح ذلك:
من المهم جدًا التفكير بشكل كبير ، وعدم الاقتصار فقط على الجانب المالي لإدارة الأعمال التجارية عبر الإنترنت ؛ التجربة الإيجابية ورضا العملاء ، التطوير الفعال للعلامة التجارية ، الوقت والجهد - يجب أخذ كل ما سبق في الاعتبار عند حساب عائد الاستثمار.
لتحديد القنوات الإعلانية التي تجلب لك أكبر ربح وأي منها غير مربح ، تحتاج إلى تتبع تكاليف إعلاناتك باستمرار. لكن لا يكفي فقط معرفة المبلغ الذي أنفقته على قناة معينة - من المهم أن تفهم ما إذا كان الاستثمار فيها يؤتي ثماره. قد تدفع ، لكن المبيعات من هذه القناة لا تثبط حتى المبلغ المستثمر فيها.
ROI هو اختصار من اللغة الإنجليزية- العائد على الاستثمار. هذا معامل يوضح عائد الاستثمار في مشروع معين (بما في ذلك الإعلان). عادةً ما يتم التعبير عنها كنسبة مئوية ، في كثير من الأحيان يمكنك العثور على تعبيرها في شكل كسر.
يعتبر مؤشر جيدعائد الاستثمار 20% ... إذا كان هذا الرقم أكثر من 1000٪ ، فإنه يدل على نجاح كبير.
لنفترض أن صديقًا يأتي إليك ويفتح شركة ناشئة ويطلب 100000 روبل كاستثمار. بعد عام ، أعاد لك 150.000. في هذه الحالة ، لم تسترد أموالك فحسب ، بل كسبت القليل أيضًا.
يتم استخدام عائد الاستثمار بشكل أساسي في تلك الأنواع من الشركات التي نتحدث فيها عن الاستثمارات ، واستثمار الأموال في شيء ما - على سبيل المثال ، الشركات الناشئة.
إذا كنا نتحدث عن الاستثمار في الإعلان ، فمن الأصح تسمية هذا المؤشر ROMI - عائد الاستثمار في التسويق ، أي عائد الاستثمار في التسويق. والحقيقة أنه يتم النظر إليه في هذه الحالة وفقًا لصيغة بسيطة ، باستثناء النفقات ، على سبيل المثال ، الخدمات اللوجستية ، وما إلى ذلك.
يعدل كل عمل معادلات لحساب عائد الاستثمار لنفسه. هناك الكثير منهم ، لكننا سنركز على أكثرها أساسية.
الصيغة الأبسط والأكثر شيوعًا لحساب عائد الاستثمار هي كما يلي:
يُفهم الدخل على أنه الربح المحصل من الأنشطة الإعلانية. أي مشتريات هؤلاء العملاء الذين أتوا إليك على وجه التحديد بفضل الإعلانات. تسهل أنظمة التحليلات الحديثة تتبع هذه البيانات وحسابها.
نوع آخر من هذه الصيغة:
عائد الاستثمار = (سعر تكلفة الدخل) / مبلغ الاستثمار * 100٪.
غالبًا ما تستخدم هذه الصيغة للحساب.
بمساعدة عائد الاستثمار ، يمكنك فهم الفترة التي سيؤتي فيها الاستثمار في مشروع معين ثماره. أبسط صيغة هي تقسيم تكلفة البدء على متوسط التدفق النقدي السنوي الذي تتلقاه. هو الأنسب لحساب عائد الاستثمار لبدء التشغيل.
عائد الاستثمار (للفترة) = (مبلغ الاستثمارات بنهاية الفترة + الدخل لحجم فترة الاستثمار) / حجم الاستثمارات.
لكن غالبًا ما يتم استخدام الصيغة الأولى - فهي مرنة وبسيطة للغاية. بمساعدتها ، يمكنك حساب عائد الاستثمار:
لنجرب هذه الصيغة ونحسب عائد الاستثمار لقنوات إعلانية مختلفة.
دعنا نحلل الوضع. لديك متجر على الإنترنت وثلاث قنوات إعلانية: SEO و PPC ووسائل التواصل الاجتماعي.
للشهر الأول ، أجريت تحليلًا ورأيت أن (الأرقام تقريبية وبعيدة عن الواقع :)):
الآن نحسب عائد الاستثمار لكل قناة فردية.
العائد على الاستثمار SEO = (7000-5000) / 5000 * 100٪ = 40٪.
العائد على الاستثمار SMM = (5000-3000) / 3000 * 100٪ = 67٪ (تقريب لأعلى).
العائد على الاستثمار PPC = (25000-10000) / 10000 * 100٪ = 150٪.
نتيجة لذلك ، نرى صورة شيقة للغاية. إذا قارنا تحسين محرك البحث ووسائل التواصل الاجتماعي ، فقد بدا في البداية أن مُحسّنات محرّكات البحث أكثر ربحية. وجاء المزيد من العملاء من هناك ، وكان الدخل أعلى أيضًا. ولكن إذا قمت بحساب عائد الاستثمار ، فقد تبين أن SMM أكثر ربحية ، وهنا قمنا بإرجاع المزيد من الاستثمار. إذا انتبهنا إلى متوسط الشيك ، فسيصبح كل شيء أكثر وضوحًا - لقد حصلنا على عملاء أفضل جودة من الشبكات الاجتماعية.
دفعت الإعلانات السياقية لنفسها الأفضل - هنايبلغ عائد الاستثمار 150٪ ، وهذه القناة تحظى بأكبر عدد من العملاء. لكن انتبه إلى متوسط الفاتورة: 25000/100 = 250 روبل ، بينما يجلب لنا عميل واحد من الشبكات الاجتماعية 1000 روبل.
في هذه الحالة ، عليك التفكير في كيفية زيادة الاستثمار في SMM ، وكيفية تحفيز العملاء القادمين من الإعلانات السياقية على شراء المزيد. قد تحتاج إلى إعادة التفكير في إستراتيجيتك الإعلانية أو إعلاناتك أو صفحاتك المقصودة.
للقيام بذلك ، تحتاج إلى حفر أعمق. ولكن حتى سوء تقدير بسيط لفعالية كل قناة أظهر بالفعل أيهما أكثر فعالية ، وأي منهما لا يعمل بعد بكامل قوته. على الرغم من أن كل منهم يؤتي ثماره - وهذا شيء جيد.
حاول اختبار قنواتك الإعلانية بهذه الطريقة. هناك أشياء كثيرة قد تفاجئك.
لقد أصدرنا كتابًا جديدًا بعنوان تسويق المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي: كيفية الوصول إلى رؤساء المشتركين والوقوع في حب علامتك التجارية.
المزيد من مقاطع الفيديو على قناتنا - تعلم التسويق عبر الإنترنت مع SEMANTICA
على مدى السنوات القليلة الماضية ، استحوذ الإعلان عبر الإنترنت على قضم من أسواق الراديو والمطبوعات والتلفزيون ، وأي بكتيريا خميرة ستحسد معدل نموها. لم تكن الملايين من الميزانيات المخصصة للسياق مفاجأة منذ فترة طويلة ، لذلك يسأل كل معلن سؤالاً معقولاً: كيف نحسب بشكل أكثر دقة فعالية الاستثمارات في الإعلان ، وبالطبع ، زيادة هذه الكفاءة إلى آفاق كونية.
CR = عدد العملاء المتوقعين أو الطلبات أو الإجراءات المستهدفة / عدد الزيارات المستهدفة * 100٪
لقد تلقيت 100 زيارة ، وعدد الزيارات المستهدفة هو 1000 ، ثم التحويل هو 10٪.
وماذا يمكن أن يكون الاستنتاج بشأن ربحية القناة الإعلانية من الصيغة أعلاه؟ نعم لا شيء.
لا يوجد نموذج عام لاختيار مؤشرات الأداء الرئيسية: مقياس معين أو حتى مجموعة من المقاييس مناسبة لكل نوع من أنواع النشاط في موقف معين.
ستجعلك قصة عن جميع مؤشرات الأداء الرئيسية الموجودة في الطبيعة تتثاءب ، لذلك اخترت أكثرها شهرة ، تلك التي تستخدم غالبًا لتحليل فعالية الحملات الإعلانية على الإنترنت.
CPA يسمح لنا بتحديد تكلفة الإجراء المستهدف.
نحن هنا نحسب بالفعل كم يكلفنا الشراء.
معادلة:
قيمة الزيارة = الدخل / عدد الزيارات
لقد امتدحت عائد الاستثمار لسبب ما. سأخبرك المزيد عنها أدناه.
للوهلة الأولى ، يبدو حساب عائد الاستثمار كصيغة بسيطة تحدثت عنها في البداية: الدخل - التكاليف / النفقات * 100. لكن ليس كل شيء بهذه البساطة.
من الناحية المثالية ، تحتاج إلى الخصم من الدخل ليس فقط تكاليف الإعلان ، ولكن أيضًا التكلفة الإجمالية للمنتج (تكلفة تصنيعه ، والنقل ، ورواتب الموظفين ، وما إلى ذلك). من الضروري ببساطة أن تأخذ هذه المعلمات الإضافية في الاعتبار إذا كانت مهمتك هي تحديد عائد الاستثمار بدقة بالغة.
يتم استخدامه من قبل العديد من المسوقين عبر الإنترنت ، بما في ذلك عند العمل مع الإعلان عبر الإنترنت:
إليك من أجل التوضيح:
(800 مليار دولار في الإيرادات - 400 مليار دولار في تكاليف الإعلان) / 400 مليار دولار في تكاليف الإعلان * 100 = 100٪
إنه بسيط للغاية ومفهوم ، يمكنك حساب كل شيء في ذهنك.
إذا كان رقمك موجبًا ، فيمكننا أن نفترض أن الاستثمار قد آتى ثماره ، إذا حدث خطأ سلبي :(
أضف فترة إلى الصيغة:
عائد الاستثمار (الفترة) = (الاستثمار في نهاية فترة معينة + الدخل لفترة معينة - مبلغ الاستثمار) / مبلغ الاستثمار الذي تم إجراؤه
تكدس. لكن الصيغة توضح مقدار نمو الأموال المستثمرة بنهاية الفترة المحسوبة.
وبالتالي ، يمكن للجميع تحديد نقاط القوة والضعف في الحملة الإعلانية لخدمة أو منتج معين. بفضل أنظمة تحليلات الويب الحديثة ، أصبح الحصول على البيانات لتحليل عائد الاستثمار أسهل ، ولكن لا تزال هناك صعوبات. يمكنك إعداد أهداف تتبع المبيعات في Google Analytics و Ya.Metrike ، ولكن إذا لم يكن عميلك مستعدًا للإفصاح لك عن هامش المنتج (أو المبلغ الذي ربحه) أو لا يسمح لك بنقل هذه البيانات إلى التحليلات أنظمة ، فلن تكون قادرًا على حساب عائد الاستثمار.
بطبيعة الحال ، فإن التحليل دون اتخاذ مزيد من الإجراءات لن يعطي شيئًا. هذا هو تعزيز كبير لكفاءة العمل.
المتعة هي أنه ليس دائمًا المنتجات التي يعتقد العميل أنها يجب أن تحقق أقصى عائد على الاستثمار. وهذا هو المكان الذي ستوفر عليك فيه صيغة عائد الاستثمار السحرية من إهدار المال.
مسلحًا بمعرفة عائد الاستثمار والقدرة على حساب عائد الاستثمار ، سيكرس أخصائي الدفع لكل نقرة كل شغفه لتلك الحملات الإعلانية التي تظهر أعلى عائد على الأموال. إذا تم بيع طاولات السرير بشكل أفضل من الوسائد ، فسوف يركز أقصى قدر من الاهتمام على طاولات السرير ، ويرفع تكلفة النقرة ، ويروج للإعلانات في أفضل المواضع. وفي الحملات ذات عائد استثمار متواضع ، سيوفر روبلاتك المكتسبة بصدق عن طريق تعيين تكلفة منخفضة للنقرة وتقليل عدد الإعلانات ، وسيقوم أيضًا بتغيير النصوص وإجراء مجموعة من التلاعبات المفيدة الأخرى.
نتيجة لذلك ، يتم توزيع الأموال بشكل صحيح ويزداد الربح من الحملات.
نصيحة: اجعل تحليل عائد الاستثمار طقسًا شهريًا.
ROI (عائد الاستثمار) هو معدل العائد على الاستثمار. يسمح لك بحساب فعالية استثمار الشركة. سنخبرك في المقالة بمزيد من التفصيل عن ماهية عائد الاستثمار وكيفية حسابه ، وسنقدم لك الصيغ وأمثلة على الحساب.
في هذه المقالة سوف تتعلم:
عائد الاستثمار هو مقياس لعائد الاستثمار يُستخدم لقياس عائد الاستثمار. يعكس ربحية المشروع كنسبة مئوية - إذا كانت القيمة أكثر من 100٪ ، أو نسبة الخسارة - إذا كانت القيمة أقل من 100٪.
تصبح مسألة تقييم العروض البديلة ذات أهمية خاصة في ظروف الموارد المالية المحدودة. قبل استثمار الأموال ، يحدد المستثمرون الجدوى والكفاءة المتوقعة لاستثماراتهم ، والتي من أجلها يحسبون عائد الاستثمار (ROI).
هناك العديد من الصيغ لحساب عائد الاستثمار. الأكثر شيوعًا هي ما يلي:
عائد الاستثمار = (الدخل - التكلفة) / مبلغ الاستثمار * 100٪
لحساب عائد الاستثمار ، البيانات التالية مطلوبة:
توضح نسبة الربح إلى مبلغ الاستثمار عدد المرات التي يكون فيها الأول أكثر من الثاني. إذا كانت القيمة الناتجة أقل من 100 ، فلن يؤتي الاستثمار ثماره (انظر أيضًا).
دعونا نفكر ، باستخدام مثال شرطي ، في مقارنة عائد الاستثمار في تطوير ثلاثة أنواع من المنتجات:
الاستثمار في التنمية |
عدد |
سعر الكلفة |
|||
المنتج 1 |
|||||
المنتج 2 |
|||||
المنتج 3 |
العمليات الحسابية:
المنتج 1 = ((1350-1012) * 9) / 2804 = 108.5٪
المنتج 2 = ((1450-1015) * 11) / 4600 = 104٪
المنتج 3 = ((980 - 755) * 8) / 1،581 = 113.9٪
تشير نتائج الحساب إلى أن المنتج 2 له أعلى قيمة من حيث الربحية الحدية ويحقق ربحًا أكبر من حيث القيمة المطلقة ، لكن عائد الاستثمار فيه هو الأدنى. لكن المنتج 3 ذو الربحية الحدية الأقل أظهر أفضل النتائج من حيث كفاءة الاستثمار. يمكن للمديرين تعديل سياسة ترويج المنتج: زيادة أحجام المنتج 3 ، وتحسين التكاليف لزيادة الربحية الحدية. في الوقت نفسه ، من المهم الحفاظ على التوازن بحيث لا يؤدي النشاط وزيادة الاستثمارات في المنتج 3 إلى انخفاض في عائد الاستثمار. لهذا ، من المهم حسابها على أساس مستمر ومراقبة الديناميكيات ، واتخاذ قرارات الإدارة في الوقت المناسب. ...
إذا أضفت فترة إلى الصيغة السابقة ، فستسمح لك بتقدير الربحية لفترة ملكية الأصل ومقدار نمو الأموال المستثمرة بنهاية الفترة:
عائد الاستثمار = (إجمالي الاستثمار في نهاية الفترة + ربح الفترة - مبلغ الاستثمار في الفترة) / مبلغ الاستثمار في الفترة * 100٪
عائد الاستثمار = (الربح + (سعر البيع - سعر الشراء)) / سعر الشراء * 100٪
حيث الربح هو الدخل الذي يتم استلامه خلال كامل فترة ملكية الأصل (رأس المال) ؛
سعر الشراء هو السعر الذي تم به شراء الأصل (رأس المال) ؛
سعر البيع هو السعر الذي سيتم به بيع الأصل (رأس المال) في نهاية فترة الاحتفاظ.
في صناعة الإعلان ، يتم استخدام عائد الاستثمار لقياس الحملات الإعلانية الفردية. في هذه الحالة ، يتم استخدام عملية حسابية مبسطة لا تأخذ في الاعتبار تكاليف المشتريات واللوجستيات والرواتب وما إلى ذلك. يتم تضمين تكاليف الحملة الإعلانية فقط في التقدير. بالنظر إلى هذا ، فمن الأصح استدعاء مؤشر ROMI (عائد الاستثمار التسويقي) ، منذ ذلك الحين يقوم بتقييم فعالية الاستثمارات التسويقية. تبدو صيغة الحساب كما يلي:
إذا كانت قيمة المؤشر أكثر من 100٪ ، فهذا يعني أن الاستثمار في الإعلان قد أتى ثماره بالكامل وحقق ربحًا. إذا كانت القيمة 100٪ ، فقد ربحت ضعف ما استثمرته في الحملة الإعلانية. تشير القيمة السلبية إلى عكس ذلك - فالاستثمارات في الإعلان لم تكن فعالة.
دعنا نحسب قيمة ROMI على سبيل المثال ، إذا علمنا الربحية على الهامش (%):
النتيجة: إجمالي الربح = 970 * 0.25 = 242.5 ألف روبل.
ROMI = (242.5 - 190) / 190 * 100٪ = 27.6٪
يحتوي مؤشر ROMI على أخطاء ، لأن لا تأخذ في الاعتبار جميع نفقات العمل أثناء الحملة الإعلانية. لكن في هذه الحالة ، ديناميات التغييرات مهمة - هذا مؤشر موضوعي. يوصى بإجراء هذا التحليل مرة واحدة على الأقل شهريًا. من خلال تتبع عائد الاستثمار ، يصبح من الممكن تخصيصها بشكل أكثر كفاءة من أجل زيادة العائد على الاستثمار.
الفرق بين مؤشري ROI و ROMI هو أن ROI هو المفهوم الأكثر عمومية ويظهر فعالية أي استثمار. يعتبر العائد على الاستثمار في الواقع مؤشرًا ماليًا ، لكن المسوقين تبنوا هذا المعامل وبدأوا في استخدامه عند تقييم الحملات التسويقية الفردية ، ونتيجة لذلك ظهرت حالة أكثر خصوصية - مؤشر ROMI - عائد الاستثمار التسويقي.
عائد الاستثمار هو مؤشر نسبي ؛ في التحليل المقارن للعديد من العناصر الاستثمارية ، فإنه يساعد على تحديد العنصر الذي سيحقق أكبر عائد على الاستثمار. في الوقت نفسه ، من حيث القيمة المطلقة ، قد تكون مؤشرات الربح للمشاريع الأخرى أعلى.
بعد تصنيف المشاريع ، يصبح من الواضح أي منها يحتاج إلى مزيد من التطوير والترويج ، وأي منها يجب تعليقه.
عند الحديث عن هيكل عائد الاستثمار ، هناك أربع فئات للأرباح المحتملة التي يمكن أن تحصل عليها الشركة نتيجة لمشروع ما:
السؤال الذي يطرح نفسه في كثير من الأحيان - لماذا استخدام أربع فئات مختلفة لحساب العائد. الإجابة بسيطة: تعمل كل فئة من الفئات على إظهار جانب مهم من المؤشرات النسبية للدخل / النفقات. معًا يسمحان لك بالتقييم الدقيق لنجاح المشروع ككل.
هناك أيضًا عيوب أخرى:
ومع ذلك ، فإن هذا المعامل له أيضًا مزايا:
لتقييم فعالية الاستثمارات الاستثمارية بشكل كامل من وجهة نظر المالك أو المستثمر أو البنك أو السلطات الحكومية ، من الضروري مراعاة المكونات المختلفة للمشروع. إذا تم تشكيل مجموعة واحدة فقط من مؤشرات الأداء ، فقد يكون هناك خطر عدم كفاية عرض المشروع من وجهة نظر أصحاب المصلحة الآخرين.